random
أخبار متنوعة

كيف تتصرف أن حدث حريق وكيفية التصرف عند حدوث الحريق

‏من أخطر الكوارث الطبيعية التي تحصل هي الحرائق فإن النار إذا اشتعلت تلتهم كل شيء من حولها ولا تبقي شي على حاله وهي تنتشر بسرعة بين الأشياء القابلة للاشتعال وتؤدي إلى مخاطر كبيرة و التشوهات المؤذية للإنسان لذلك سنتحدث اليوم عن الحرائق وما هي أهم أسباب حدوثها لتجنبها وكيفية التصرف عند حدوث الحريق.


ما هو الحريق

الحريق هو عملية احتراق يتم خلالها إطلاق الحرارة والضوء والغازات السامة والدخان والرماد نتيجة لتفاعل كيميائي يسمى الاحتراق و يتم تشكيل الحريق عندما تتفاعل مادة قابلة للاشتعال مع الأكسجين في وجود مصدر للحرارة أو الشرارة.

حيث تسمى النار هي اللهب الذي ينتج عن الاحتراق والذي يتميز باللون الأصفر أو الأحمر و تتكون النار من غازات ساخنة ترتفع في الهواء مع شعلة وحرارة.


أسباب حدوث الحريق

يمكن أن تحدث الحرائق نتيجة عوامل مختلفة مثل الأشعة الشمسية مثل حدوث الحرائق في الغابات في الصيف الحار أو أجهزة كهربائية يوجد فيها أعطال أو حدوث تسرب في الغاز لذلك يجب الانتباه و إغلاق الغاز بإحكام أو عن طريق المواد القابلة للاشتعال أو بعض أعمال التخريب وقد تشكل الحرائق خطرًا على الحياة البشرية والممتلكات العامة و الخاصة ولذا فإن الوقاية من الحرائق واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة عليها أمر مهم للسلامة العامة.



كيفية التصرف عند حدوث الحريق

يمكن أن تسبب النار أضرارًا هائلة إذا لم يتم التحكم فيها أو إخمادها بطريقة صحيحة.

البقاء هادئًا والتصرف بسرعة بشكل صحيح.

قم بإطفاء الحريق إذا كان الحريق صغيرًا استخدم وسائل إطفاء الحرائق المناسبة مثل طفايات الحريق والبخاخات.

إبلاغ الجهات المختصة بالاتصال بفرقة الإطفاء المحلية فورًا و اتبع التعليمات التي يقدمونها لك.

قم بتنبيه الأشخاص الموجودين حولك عن الحريق وأخبرهم بأن يتركوا المكان بسرعة وبهدوء.


التصرف في حال الحريق الكبير جدا

الابتعاد عن الحريق إذا لم تتمكن من إطفاء الحريق بأمان أو إذا انتشر بسرعة فابتعد عن المنطقة و يجب أن تظل قريبًا من المخارج والممرات الآمنة.

استخدام طرق الهروب الآمنة استخدم طرق الهروب الآمنة مثل السلالم والممرات المخصصة للخروج من المبنى لا تستخدم المصاعد فقد يعطلوا أو يمتلئ بالدخان.

ارتداء كمامة أو وضع قطعة من القماش على الأنف و التنفس منها لكي لا يسبب لك الحريق حالة إغماء.


google-playkhamsatmostaqltradent