random
أخبار متنوعة

الأمراض المزمنة وأسبابها و طرق الوقاية منها

‏أهلا وسهلا بكم في موقع تكنيكال الذي سنقدم فيه مقال علمي يتحدث عن الأمراض المزمنة وما هي أنواعها وطرق علاجها وما هي أسبابها الرئيسية فالكثير من الناس يعاني من هذه الأمراض الخطيرة التي يجب مراعاة حال المريض والالتزام بالنصائح الطبية والارشادات لمحاولة الشفاء من هذا المرض تابع معنا في هذا المقال للتعرف على هذه الأمراض وطرق الوقاية منها.


‏ما هي الأمراض المزمنة

‏هي أمراض تدوم لفترة طويلة في جسم الإنسان ولها عوارض قد تكون خطيرة تسبب ضعف عام في جسم الإنسان وعدم تمكنه من القيام بالكثير من الأمور مثل امتناعه عن بعض أنواع الطعام أو عدم قدرته على الحركة وغيرها من العوامل حيث يتقدم هذا المرض في التطور بشكل بطيء ويدوم لفترة أقلها ثلاثة أشهر ولكن يعتبر الأطباء أن الأمراض المزمنة لا تسبب العدوى إلى الآخرين ولكن يسبب المرض المزمن نسبة وفيات تقدر ب60% في أنحاء العالم.


‏أنواع الأمراض المزمنة

‏هناك الكثير من أنواع الأمراض المزمنة وسنذكر أهمها :

‏التهاب المفاصل يصيب هذا المرض مفاصل الجسم ويؤدي إلى صعوبة في تحريكها وخصوصاً عند كبار السن حيث يجب الالتزام بالتمارين الرياضية التي تقلل من خطر هذا المرض وحماية المفاصل.

‏أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية فهي تؤثر على وظائف القلب حيث تؤدي إلى ضعف في عضلات القلب أو فشل في القلب وعدم انتظام دقات القلب.

‏وأمراض الجهاز التنفسي ومن أهمها مرض الربو وتوسع القصبات و أمراض انسداد الشعب الهوائية تؤدي إلى صعوبة في التنفس و تعيق حركة الهواء في الرئتين.



‏أسباب الأمراض المزمنة

‏من أهم أسباب الأمراض المزمنة هو عدم اتباع نظام غذائي صحي حيث يقوم الشخص بتناول أي شيء دون التفكير بمخاطر هذا الشيء و عوارضه التي يسببها في جسم الإنسان وخصوصاً عند تناول المأكولات الجاهزة و السريعة في السوق.

‏ويعتبر التدخين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حصول الأمراض المزمنة وخصوصاً أمراض الشرايين والقلب.

‏عدم ممارسة الرياضة لأن الرياضة تعتبر عدو المرض فهي تقوم بتنشيط الجسم وتنظيفه من الفضلات وأيضا عدم الحركة أو قلة الحركة وكثرة الجلوس والنوم.



‏طرق الوقاية من الأمراض المزمنة

‏يجب اتباع نظام غذائي صحي للوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة وعدم تناول الأطعمة الدسمة الجاهزة في الأسواق.

يجب الابتعاد عن التدخين و تركه لأنه يعتبر من أخطر الأسباب للأمراض المزمنة.

‏ويجب أيضا ممارسة الرياضة أو حتى المشي كل يوم لتحريك عضلات الجسم وتنشيط الدورة الدموية فإن الرياضة تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة بنسبة 80%.

‏يجب عمل فحوصات وتحاليل طبية كل فترة لمتابعة أهم التغيرات التي تطرأ على الجسم مثل زيادة الدهنيات في الجسم أو الإصابة بمرض السكري مثل ارتفاع السكر وفحص ضغط الدم للتأكد من عدم الإصابة بمرض الضغط.


google-playkhamsatmostaqltradent